جراحات اتقائية للحماية من الاصابة بسرطان الثدي

جراحات اتقائية للحماية من الاصابة بسرطان الثدي

هناك الكثير من السيدات يعانين من ذلك التاريخ الوراثي لسرطان الثدي ، و هنا لابد من العمل على تو فير اجراءات احترازية لتقليل خطر الاصابة و من بين هذه الاجراءات قد تكون الجراحة احد الخيارات.

الجراحة لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي

بالنسبة لبعض النساء اللواتي لديهن مخاطر عالية جداً لسرطان الثدي ، قد تكون الجراحة الوقائية لإزالة الثدي (استئصال الثدي الاتقائي) أو إجراء عملية جراحية لإزالة المبيضين (استئصال المبيض الوقائي) هي خيارات لتقليل مخاطرها.

الاشخاص الذين في حاجة لإجراء الجراحة

– اذا كان لديك طفرة في جين BRCA1 أو BRCA2 (أو بعض الجينات الأخرى التي تزيد من خطر سرطان الثدي) التي يتم العثور عليها عن طريق الاختبارات الجينية

– اذا لديك تاريخ عائلي قوي لسرطان الثدي (مثل سرطان الثدي في العديد من الأقارب ، أو سرطان الثدي في واحد قريب على الأقل في سن مبكرة).

– تعرضت للعلاج الإشعاعي على الصدر قبل سن 30.
– اذا كان لديك (أو كان لديك) سرطان في ثدي واحد (خاصة إذا كان لديك أيضًا تاريخ عائلي قوي).

استئصال الثدي الوقائي

– استئصال الثدي الوقائي هو عملية جراحية لإزالة واحد من الثديين أو كليهما لتقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي ، في حين أن استئصال الثدي الوقائي يمكن أن يقلل من هذا الخطر بنسبة 90 ٪ أو أكثر ، فإنه لا يضمن أنك لن تصاب بسرطان الثدي ، هذا لأنه من غير الممكن إزالة جميع خلايا الثدي ، حتى مع استئصال الثدي ، و قد تتمكن خلايا الثدي التي تُركت من ان تتحول إلى سرطان.

– هناك حالتان رئيسيتان يمكن اتباع استئصال الثدي الوقائي فيهما ، و هما النساء المعرضات لخطر الاصابة بسرطان الثدي ، و بالنسبة للنساء في هذه المجموعة ، فإن إزالة كل من الثديين (المعروف باسم استئصال الثدي الوقائي الثنائي) قبل تشخيص السرطان يمكن أن يقلل إلى حد كبير (ولكن لا يزيل) خطر الإصابة بسرطان الثدي.

– كذلك بالنسبة للنساء المشخصات بالفعل بسرطان الثدي ، حيث ان بعض النساء اللواتي تم تشخيصهن بالفعل بسرطان الثدي يختارن إزالة الثدي الآخر (المعروف باسم استئصال الثدي الوقائي المقابل) ، في نفس الوقت للمساعدة على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي الثاني ، و من الأرجح أن يكون هذا خيارًا جيدًا للنساء اللواتي لديهن عوامل أخرى تزيد من خطر الإصابة بسرطان آخر ، مثل طفرة BRCA1 أو BRCA2 أو تاريخ عائلي قوي لسرطان الثدي.

استئصال المبيض الوقائي ( إزالة المبيضين)

– المبيضان هما المصدران الرئيسيان لهرمون الاستروجين ، وهو هرمون يمكن أن يساعد بعض أنواع سرطان الثدي على النمو ، و يمكن للنساء المصابات بطفرة BRCA1 أو BRCA2 تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي بمقدار النصف تقريبًا عن طريق إجراء استئصال المبيض الوقائي ، الذي يزيل المبيضين (وعادةً ما يتم استئصال قناتي فالوب المرفقة ايضا) ، و بعض النساء يقمن باجراء هذه الجراحة جنبا إلى جنب مع استئصال الثدي الوقائي.

– كما أن النساء المصابات بطفرة BRCA1 أو BRCA2 يواجهن مخاطر عالية للإصابة بسرطان المبيض ، و يوصي معظم الأطباء بأن يتم استئصال المبايض عند النساء اللواتي يعانين من إحدى هذه الطفرات بمجرد أن ينجبن أطفالهن لخفض هذا الخطر.

– إزالة المبايض يتسبب في دخول المرأة في سن اليأس ، و هذا يمكن أن يؤدي إلى أعراض مثل الهبات الساخنة ، و مشاكل النوم ، و جفاف المهبل ، و فقدان كثافة العظام ، و القلق أو الاكتئاب.

خيارات أخرى للحد من مخاطر سرطان الثدي

إذا كنت قلقًا بشأن خطر الإصابة بسرطان الثدي ، فتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك ، و يمكن أن يساعدوك في تقدير مخاطرك بناءً على عمرك و تاريخ عائلتك و عوامل أخرى ، و إذا كنت في خطر متزايد ، قد تفكر في تناول أدوية يمكن أن تساعد في تقليل المخاطر ، و قد يقترح موفر الرعاية الصحية الخاص بك أيضًا إجراء فحص مكثف أكثر لسرطان الثدي ، والذي قد يشمل بدء الفحص في سن مبكرة أو إجراء اختبارات أخرى بالإضافة إلى التصوير الشعاعي للثدي.

الوسوم

سرطان الثدي

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

Post a Comment

0 Comments