من هو المخرج ” عمر الديني “

من هو المخرج " عمر الديني "

عمر أحمد الديني ، مخرج وممثل ومنتج سعودي ، الشهير بشخصية ممادو ، ولد بمدينة جدة في 16 سبتمبر عام 1964 ، تعرف عنه المسيرة الفنية المهنية الزاخرة بالأعمال ، حيث بدأ تلك المسيرة وهو في عمر الثلاثين فأبدى تألقًا ونجاحًا ليس لهما مثيل ، حتى انتقل إلى مرحلة الإنتاج فلم يختل ذاك المستوى العالي من الإبداع حتي حصل على منصب نائب مدير شركة الصدف الإنتاجية .

من هو المخرج عمر الديني

عمر الديني هو الرجل صاحب المواهب المتعددة والقدرات العالية فقد تنوعت أعماله بين ممثل ومخرج ومنتج لكنه بعيد تمامًا عن مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك عن الساحة الإعلامية ، لذلك ظلت هناك مسافة كبيرة بين الجمهور وحياته الشخصية إذ أنه اكتفى بما يقدم من إبداعات ، نذكر منها مايلي :

بدايات عمر الديني الفنية

بدأ عمر الديني مسيرته الفنية عام 1997 من خلال مشاركته في مسلسل " إلى من يهمه الأمر " من إخراج كل من نذير عواد وفهد غزولي ، بجانب باقة من الفنانين السعوديين نذكر منهم شيرين حطاب وفؤاد بخش ووجنات رهبيني وحسن عسيري ومحمد الزهراني وراشد الشمراني وهيفاء حسين .

اهم اعمال عمر الديني

وفي عام 1999 شارك بموهبة أكثر نضوجًا في المسلسل السعودي الشهير " الفارس المغوار " وهو للمخرج اللبناني رفيق حجار ، وللكاتب السعودي حسن العسيري وقد شارك في هذا العمل ممثلين من أربعة دول هم " سوريا ولبنان والكويت والمملكة العربية السعودية " ، ويعد أو معمل تاريخي موجه للأطفال ، والمسلسل من بطولة حسن عسيري وعمر الديني وفاطمة الحوسني وبشير الغنيم وإبراهيم الحساوي .

وفي عام 2000 شارك بواحد من أجمل أدواره في الجزء الأول من مسلسل " خلف خلاف " وهو مسلسل من إنتاج قناة السعودية ، ومن بطولة حسن عسيري وإبراهيم جبر وبدرية أحمد ومحمد الجناحي وحسن البلام وسعاد علي .

ثم في العام الذي تلاه 2001 قرر عمر الديني أن يتجه للإنتاج ، فكان ممثلًا ومديرًا للإنتاج في مسلسل " قلوب من ورق " وهو مسلسل يتناول القضايا المجتمعية السعودية من إخراج اللبناني رفيق حجار وقصة الكاتب حسن عسيري وبطولة عبدالرحمن الخريجي ووحسن عسيري وشرين باوزير وأمل حسين ومحمد الحجي .

وشارك عمر الديني أيضًا في عام 2002 في الجزء الثاني من مسلسل " خلف خلاف " وكذلك في مسلسل مرزوق المحظوظ من إخراج أحمد دعيبس ، وكتابة وليم جبرا ، وشارك في البطولة سهير فهد ورانيا فهد وعبير عيسى وفهد غزولي وعمر الجاسر ومحمد الحجي ، كما عمل مديرًا للإنتاج في مسلسل " زمن عماد " .

وفي عام 2003 شارك عمر الديني في مسلسل " أيام الشتات " وهو من إخراج أحمد دعيبس ، وبطولة بكر قباني ومحمد الجناحي ومحمد الحجي وعمر الديني وإبراهيم الحساوي وعبدالله الزهراني .

وفي عام 2004 عمل كمديرًا للإنتاج في مسلسل " خارطة أم راكان " وشارك فيه بدور " متعب " وهو مسلسل درامي اجتماعي ، من إنتاج التليفزيون السعودي ومن إخراج عامر الحمود وبطولة فايز المالكي وعبدالرحمن العقل وزينب العسكري وميس حمدان وعبير أحمد واسمهان توفيق وحسن العسيري وأميرة محمد وسعاد علي وجعفر الغريب ، وتم عرض المسلسل في بداية شهر رمضان .

وفي عام 2005 شارك في التمثيل بدور " غريب " في مسلسل " الغروب الأخير " كما كان مدير إنتاج له ، وهو مسلسل درامي اجتماعي من إنتاج شركة الصدف للإنتاج المرئي والصوتي ، العمل من تأليف الكاتب عادل الجابري ، وإخراج سائد بشير هواري ، ومن بطولة الفنان حسن عسيري في دور بدر والفنانة زينب العسكري في دور خلود ، وتدور أحداث المسلسل حول مفهوم السعادة الحقيقية للإنسان .

وفي نفس العام شارك في مسلسل " جيران ولكن " بجانب الفنانين تركي اليوسف وإبراهيم جبر وعائشة الكيلاني ومحمد حجي ولمياء طارق ، كما شارك في مسلسل " الشروق " .

وكان مدير الإنتاج للمسلسل المصري " الملك فاروق " عام 2007 ، وهو مسلسل تاريخي يحكي حقبة حكم الملك فاروق ، من إنتاج سعودي " مركز تلفزيون الشرق الأوسط  MBC " وتم عرضه في بداية شهر رمضان ، المسلسل من إخراج حاتم علي وكتابة لميس جابر ، ومن بطولة الفنانين تيم الحسن ، ووفاء عامر ، وعزت أبو عوف ونبيل الحلفاوي وصلاح عبدالله ، وقد حصد هذا المسلسل 6 جوائز ذهبية في مهرجان القاهرة للإعلام العربي .

بينما شهد عام 2008 على انطلاقة كبيرة لـ عمر الديني حيث عمل مديرًا إنتاجيًا لـ6 مسلسلات موزعين بين الكوميديا والدراما وهم : " هيما غاوي سيما ، عطر ، عوانس سيتي ، عذاب ، مزنة آند فاميلي ، الجزء الثاني من مسلسل أسوار " ، أيضًا كان مشاركًا كممثل في عدة أعمال في نفس العام هم: " مزنة آند فاميلي والجزء الثاني من مسلسل " بيني وبينك " والذي أدى فيه شخصية " ممادو " والتصق به ذلك الاسم حتى الآن .

ونتيجة لنجاح تلك الشخصية والمسلسل وتأثيرهما الكبير على الجمهور ، قام عمر الديني في عام 2009 بالمشاركة بالإنتاج والمثيل في الجزء الثالث من مسلسل " بيني وبينك " ، كما شارك كمدير إنتاج في مسلسلي " الخادمة وأيام السراب " .

وفي عام 2010 شارك عمر الديني كمدير إنتاج في ثلاثة مسلسلات هي: " الجزء الرابع من مسلسل بيني وبينك ، والجزء الثالث من مسلسل أسوار ، ومسلسل سليم ودستة حريم ، والجزء الرابع من مسلسل بيني وبينك " .

وكان مديرًا إنتاجيًا في مسلسل " قول في الثمانيات " عام 2011 بجانب مشاركته كممثل ، كذلك كان ضيف شرف في مسلسل " فينك " الجزء الثاني .

وكانت بداية انطلاقته كمخرج في عام 2012 من خلال أول أعماله الإخراجية وهو مسلسل " كلام الناس " .

وبعد نجاح مسلسل كلام الناس تم إنتاج الجزء الثاني منه في عام 2013 وكان عمر الديني مخرجًا له ، كما شارك كممثل في مسلسل " أهل البلد " .

واستكمل مسلسل " كلام الناس " نجاحاته فقام عمر الديني بإخراج الجزء الثالث منه عام 2014 ، وفي مسلسل " سواق وشغالة " ومسلسل " عندما يزهر الخريف " كان عمر الديني منتجًا فنيًا فقط .

وكان مخرجا لمسلسل " عندما يزهر الخريف " في الجزء الثاني عام 2015 ، وفي نفس العام قام بإخراج مسلسل " القصر الكبير " .

وكان مدير إنتاج في عام 2016 لعملان فنيين هما " مسلسل طريق المعلمات وبين ليلة وضحاها " .

وقام عمر الديني بإخراج مسلسل " ظل الحلم " عام 2017 ، وفي عام 2018 أخرج المسلسل الكوميدي " شير شات " .

كما أخرج في عام 2019 المسلسل الكوميدي " سريع سريع " ومسلسل " عندما يكتمل القمر " .

ويستمر عمر الديني في مسيرته الإبداعية التي ظلت تنمو وتنضج على مر الأعوام معلنة عن جمال الفن السعودي وروعة فنانيه .

Post a Comment

0 Comments