تحضير نص وجبة بلا خبز في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط - الجيل الثاني

مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط (الجيل الثاني)
المقطع التعليمي الاول: الحياة العائلية ص21 من الكتاب المدرسي الجديد.
الميدان: فهم المنطوق ( تعبير شفوي )
النص: وجبة بلا خبز (محمد ديب)

تحضير نص وجبة بلا خبز السنة الثانية متوسط الجيل الثاني: 

الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
تعيش بعض العائلات الجزائرية ظروفا مزرية حتى تكاد تغير عنها قطعة الخبز ، سنتعرف اليوم على عائلة من العائلات التي عاشت هذه المحنة.

أسئلة فهم نص وجبة بلا خبز:
- س :صف طبق الطعام الذي أعدته عيني لأبنائها  ؟ ج –حساء الشعيرة ، إنه حساء مغلي .
- س :ما الذي دفع عمر للصياح والاحتجاج ؟ اعرض ملاحظاتك الشخصية حول الموضوع..
- س :سمِّ باقي أفراد الأسرة ، وحدد نصيبهم في الحوار الدائر بينهم–عمر وأمه وعويشة ومريم. ج- كان لعمر النصيب الأكبر في الحوار وعويشة لم تنطق إلا مرة واحدة أما الأم فتبادلت الحديث مع عمر .
- عبر عن طريقة تناول الأبناء للحساء . ولماذا كانوا يسرعون في تناوله؟ طريقة شرهة فيها سرعة وكان سبب السرعة قلة الأكل ، فقد خاف كل منهم ألا يبقى له نصيب .
- ما دلالة الفعل صبة   ؟ - دلالة على أن هذا الحساء ساخن .
- لماذا وضعت الحساء في طبق معدني؟ لأن ذلك أكثر ما يملكه الفقراء.
- هل كان للعائلة غير هذا الحساء ؟ - لا.
- ما الذي جعل عمر يصيح؟ - اشتياقه للخبز .
- لم لم يدخل عمر وظل واقفا في البداية عند الباب؟ - لأنه كره من الأكل المعاد كل مرة .
- من الذي حاوره عمر بعد ذلك  ؟ - أمه.
- هل بقي عمر مشاهدا وهم يأكلون  ؟ - لا ، بل سرعان ما انظم إلى أختيه.
- هل ظل الحوار على حاله وهم حول المائدة ؟ - لا ، لقد صمت الجميع وأصبح صوت الملاعق هو المدوي.
- من الذي تكلمت معه الأم  ؟ - عويشة .
- لماذا أمرتها الأم أن تتمهل؟ - لأن وجهها أصبح محمرا بالمرق الساخن.

شرح المفردات:
صبت :سكبت
حلة :إنَاءُ الطَّبْخِ مِنَ الْمَعْدِنِ أوْ غَيْرِه.
إطراد :أَي اِسْتِمْرارَهُ .
غصت :اعترض في حلقه فمنعه التَّنفّس والبلع.
تخضب :تَلَوَّنَتْ بِهَا.
قرفص :جلس على الأرض شادًّا يديه تحت رِجْلَيه

الفكرة العامة :
- المعيشة الصعبة التي تعيشها عائلة عيني حتى صاروا يتناولون الغذاء بلا خبز .

الأفكار الاساسية :
1- غياب الخبز يدفع عمر للتذمر من وجبة الأم .
2- رغم حيرة العائلة لانعدام الخبز الا انها لم تنسى جوعها .
3- العائلة تتناول الحساء رغم انعدام الخبز .

المغزى العام من النص :
- قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: “لو كان الفقر رجلا لقتلته ؟”
- القناعة كنز لا يفنى.

دور الأستاذ :
- المراقبة والتوجيه والتنشيط : سائلا ومعقبا عن كل ما يدور بين المتعلمين أثناء المناقشة ، مؤيدا – ومصوبا للمعارف والمعلومات والمعطيات .
- التشجيع وزرع روح التنافس بين المتعلمين .
- يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينين بما سجلوا من رؤوس أقلام .
- نقد المقروء بالتداول في أخذ الكلمة .

أنتج مشافهة :  في أفواج :
- ستقوم بتمثيل دور تختاره في الحوار الذي تضمنه الخطاب المسموع .
- ستسمع من زملائك في فوج آخر حوارا شبيها يوافق واقع الأسرة الجزائرية اليوم .
- استنبط توجيهات من المقارنة بين الحوارين .
أحضِّر : رغم ما يوفره الوسط العائلي من سعادة وأمان ، إلا أن الكثير من الأسر في واقعنا تفرط في صلة الرحم ، وتغفل عن زيارة الأقارب بانتظام .
- استعن بنص ' في سبيل العائلات ' لتعرف ما يوفره الجو العائلي من سعادة وهناء.

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

Post a Comment

0 Comments