خطورة إصابة الطفل بفيروس الروتا

خطورة إصابة الطفل بفيروس الروتا

تقريبًا كل الأطفال تعرضوا للإصابة بفيروس الروتا rotavirus أو ما يعرف باسم الفيروس العجلي خاصًة في عمر 5 سنوات ، حيث يعد ذلك الفيروس الأشهر على الإطلاق في تسببه لحالات الإسهال لدى الأطفال ، وعدوى فيروس الروتا تسبب التهاب المعدة والأمعاء لدى الطفل مما قد يحدث إسهال شديد يسبب للطفل الجفاف .

وبالنظر إلى إحصائيات تمت في الولايات المتحدة الأمريكية ، وجد أن فيروس الروتا يسبب إصابة 3 مليون طفل سنويًا لم يتجاوز عمر 5 سنوات بالإسهال ، وحجز نحو and 55,000 طفل داخل المستشفى نظرًا لإصابتهم بالجفاف عقب الإسهال الشديد ، بل وقد تسبب ذلك الفيروس في وفاة نحو نصف مليون شخص سنويًا على مستوى العالم خاصًة في الدول التي تفتقر رعاية طبية وصحية .

أعراض الإصابة بفيروس الروتا

– حمى .
– غثيان .
– قيء .
– مفص وتقلصات في منطقة البطن .
– إسهال يشبه الماء .
– كحة .
– سيلان الأنف .
وقد تظهر جميع الأعراض السابقة على الطفل المصاب بفيروس الروتا ، أو قد يظهر البعض منها ، وقد لا تظهر أي أعراض عند إصابة شخص بالغ بذلك النوع من الفيروس .

وتكمن خطورة إصابة الطفل بذلك النوع من الفيروس في أن الإسهال المصاحب لفيروس الروتا ، يكون إسهال شديد يسبب دخول جسم الطفل في حالة جفاف .

أعراض إصابة الطفل بالجفاف التابع لفيروس الروتا

– شعور الطفل بالعطش المستمر .
– التوتر .
– الإعياء والتعب .
– عيون غائرة .
– جفاف فم الطفل واللسان .
– جفاف الجلد .
– قلة عدد مرات تردد الطفل على دورة المياه للتبول .
– جفاف حفاض الطفل لعدة ساعات .

قابلية العدوى بفيروس الروتا

في الولايات المتحدة تنتشر الإصابة بفيروس الروتا خلال شهور الربيع والشتاء ، ويتم حجز الطفل سريعًا في المستشفى لأن ذلك النوع من الفيروس سريع العدوى والانتشار .

ويعبر الفيروس من براز جسم الطفل المصاب حتى قبل ظهور الأعراض لدى ذلك الطفل ، ويصاب طفل بالعدوى إذا لمست أصابعه شيء ملوث بالفيروس ثم وضع أصبعه في فمه ، لذا عادًة ما ينتشر فيروس الروتا عند إهمال الأطفال غسل أيديهم باستمرار وبشكل كافي خاصًة بعد استعمال دورة المياه وقبل تناول الطعام .

طرق منع العدوى

توصي الأكاديمية الأمريكية للطفل AAP بتطعيم الطفل بمصل الروتا فيروس  RotaTeq vaccine أو تطعيم Rotarix ، وجعل ذلك التطعيم ضمن جدول التطعيمات الأساسية للطفل ، حيث يحمي من الإصابة بفيروس الروتا بنسبة 75%  ، كما يجب توصية الطفل بغسل اليدين جيدًا باستمرار لمنع العدوى ، بل والأطفال المصابة عليهم المكوث في المنزل أو داخل مركز للرعاية الطبية .

علاج فايروس الروتا

الطفل الذي يعاني من جفاف ، يتم احتجازه داخل المستشفى لتلقي سوائل وريدية مغذية له ، حتى تعيد توازن نسبة السوائل والأملاح داخل جسم الطفل ، ولكن معظم الأطفال الأكبر سنًا يتم علاجهم من المنزل دون الحاجة لحجزهم داخل المستشفى .

وقد يطلب الطبيب فحص دم وبول وبراز للطفل ، وذلك للتأكد من أن الإسهال نتيجة الإصابة بفيروس الروتا وليس بسبب بكتيريا ، وذلك لأن المضادات الحيوية لا تعطي تأثير ضد الإصابات الفيروسية وبالتالي لن يصفها الطبيب لطفلك في حالة تأكده من وجود عدوى فيروسية .

علاج الروتا في المنزل

يجب إتباع تعليمات الطبيب فيما يجب على طفلك شربه وتناوله لمنع الجفاف ، كما يجب منح الطفل السوائل الموصى بها خاصًة إذا كان يعاني من إسهال لمدة من 2-3 أيام أو أكثر .

يجب عدم منح الطفل عصائر الفاكهة والمشروبات الغازية لأنها تزيد من حدة الإسهال ، ويجب منح الطفل محاليل الجفاف الفموية ، وإذا كان الطفل يرضع طبيعيًا يجب المواظبة على إرضاعه لتعويض ما يفقده من سوائل .

أما إذا كان الطفل يعاني من القيء ، فيجب إطعامه بكميات صغيرة من الطعام تدريجيًا ، ولا يتم منح الطفل علاج لوقف القيء أو الإسهال إلا بإرشاد الطبيب المعالج له .

متى يجب الإتصال بالطبيب ؟

يجب سرعة الإتصال بالطبيب إذا لاحظت أعراض الإصابة بفيروس الروتا على طفلك ، وهو الإسهال المائي والحمى والقيء .

المراجع
الوسوم

فيروس الروتا

تحضير نص
بحث حول
بحث مختصر
تعبير عن
ورد pdf word
بحث بالصور
بحث باللغة الفرنسية
بحث بالغة الانجليزية
بحث بالعربية
مقالة فلسفية
الإعلام الآليالاجتماعياتالتاريخالتربية الإسلاميةالتربية التحضيريةالتربية العلميةالتربية المدنيةالتعليم الابتدائيالتعليم الثانويالجغرافياالجيل الثانيالرياضياتالسنة الأولى متوسطالسنة الاولى ابتدائيالسنة الثالثة ابتدائيالسنة الثالثة ثانويالسنة الثالثة متوسطالسنة الثانية ابتدائيالسنة الثانية متوسطالسنة الخامسة ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائيالسنة الرابعة متوسطالفيزياءاللغة الامازيغيةاللغة الانكليزيةاللغة العربيةاللغة الفرنسيةامتحان شهادة الباكالورياتسيير واقتصادتقني رياضيدروس الجغرافياشعبة الرياضياتشعبة لغات أجنبيةشهادة التعليم الابتدائيشهادة التعليم المتوسطعلوم تجريبيةفروض و اختباراتقسم الأستاذقسم المذكراتلغة فرنسيةمادة العلوم الطبيعيةمادة الفلسفةمادة علوم الطبيعة و الحياةمديرية التربيةوزارة التربية الوطنية

Post a Comment

0 Comments